مدرســــــة اربـــــــد الثـــــانــوية الشـــاملة للبنات
اهـــلا وســـــهلا
مدرســــــة اربـــــــد الثـــــانــوية الشـــاملة للبنات

منتدى ثانوية اربد منتدى تعليمي ثقافي يضم كل ما يتعلق بالهيئة التدريسية والطلاب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 التكاثر الخضرى Vegetative Reproduction

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دانا عادل العمر 6



عدد المساهمات : 84
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/09/2014
العمر : 19
الموقع : إربد

مُساهمةموضوع: التكاثر الخضرى Vegetative Reproduction   الأربعاء أكتوبر 22, 2014 6:46 pm

التكاثر الخضرى
Vegetative Reproduction

تتميز دورة حياة النباتات البذريه بتعاقب طورين فى تاريخ حياتها ، طور خضرى ويمثله نمو الجذور والسيقان والاوراق ، وطور جنسى ويمثله اتحاد نواه مذكره مع نواه مؤنثه تتكون داخل مبيض الزهره ، ينشأ عنه تكوين الجنين داخل البذره ، وعندما تنبت البذره ينشط الجنين وينمو ليكون نباتا جديدا وهكذا . وتتكاثر معظم النباتات البذريه بواسطة البذور . وهناك بعض الانواع النباتيه تتكاثر خضريا بمعنى ان اجزاءا خضريه معينه من النبات تستطيع النمو لتكون نباتا جديدا اذا توفرت لها الظروف الملائمه .

وللتكاثر الخضرى بعض الاهميات الاقتصاديه منها :
1 ان بعض النباتات يمكن استكثارها فى فتره وجيزه بطريقه التكاثر الخضرى عنها بطريقة البذور ، فمثلا يستغرق نمو الابصال عدة سنوات اذا استنبتت بطريقه البذور بينما لا يستغرق ذلك اكثر من سنه اذا استكثرت خضريا .
2 ان بعض النباتات لا تتكاثر جنسيا ولا تكون بذورا ، ولهذا فالطريقه الوحيده لتكاثرها هى طريقة التكاثر الخضرى كما فى الموز والاناناس وبعض انواع الموالح .
3 انه يمكن المحافظه التامه على الصفات الوراثيه للنبات اذا استكثر خضريا .

الاعضاء النباتيه التى تستخدم فى التكاثر الخضرى
1 السيقان الهوائيه :
تستعمل السيقان الهوائيه فى تكاثر بعض النباتات خضريا ، ويستخدم لذلك عدة طرق مختلفه منها :
أ‌- التكاثر بالعقل cuttings
وتتلخص هذه الطريقه بان تقطع اجزاء من سيقان النبات يختلف طولها من حوالى 3- 12 بوصه تحمل بعض البراعم الجانبيه وتسمى هذه بالعقل . ثم توضع رأسيا فى تربه ملائمه . فتنمو جذور عرضيه من الجزء الاسفل للعقله وتنمو البراعم الجانبيه لتكون سيقانا هوائيه . وتستعمل هذه الطريقه فى اكثار بعض النباتات الاقتصاديه كالعنب وقصب السكر .

وقد ثبت ان معاملة العقل ببعض الهرمونات النباتيه يساهم فى سرعة تكوين الجذور على العقل ، وقد استخدمت هذه الظاهره فى امكان استخدام العقل فى التكاثر الخضرى فى بعض النباتات التى يستغرق تكوين الجذور العرضيه فيها وقتا طويلا ، وفى هذه الطريقه يغمر الطرف السفلى للعقل فى محلول مخفف من الهرمون لمده تصل الى 24 ساعه قبل غرسها ، ومن الهرمونات النباتيه المستعمله حمض الاندول خليك ، و الاندول بيروفيك ، و الالفا نفثالين خليك .

ب‌- الترقيد layering
وتعتمد هذه الطريقه على الظاهره التى نشاهدها فى بعض النباتات ذوات السيقان الجاريه كالشليك والتى تكون سيقانها جذورا عرضيه اذا لامست سطح التربه ، وتنمو البراعم لتكون فروعا هوائيه . وقد استعملت هذه الظاهره صناعيا فى اكثار بعض النباتات التى لا تكون سيقانا جاريه مثل العنب والتين والرمان والزيتون والليمون وتتلخص الطريقه فى دفن فرع باكمله او جزء منه تحت سطح التربه مع اتصاله بشجيرته وموالاته بالرى حتى يتم خروج الجذور من هذا الفرع ، ثم يفصل الفرع من الشجره الام حيث يكون نباتا جديدا .
وللترقيد نوعان :
• ارضى : و هو الذى يتم اتباعه فى النباتات التى لها افرع او سيقان قريبه من سطح التربه . وقد يتكرر ذلك الترقيد اكثر من مره على طول الفرع الواحد اذا كان طويلا ونريد الاستفاده منه باخراج اكثر من نبات واحد جديد .


• هوائى : و هو الذى يتبع عندما تكون النباتات افرعها مرتفعه وبعيده عن سطح التربه كما فى الاسجار الباسقه الارتفاع . فيتم فى تلك العمليه رفع التربه الى الاغصان وذلك عن طريق عمل شرخ فى الغصن فى المكان المراد اخراج الجذور منه ثم احاطته بتربه مناسبه رطبه واحكام لف ذلك المكان داخل كيس بلاستيكى حتى تتركز الرطوبه وتخرج الجذور وبعد فتره يتم الفحص فنلاحظ خروج بدايات الجذور الجديده على مكان القطع .
ت‌- التطعيم grafting
وهو عباره عن تركيب قطعه او برعم من الفرع المراد اكثاره يعرف بالطعم scion على ساق نبات اخر يعرف بالاصل stock او على فرع ما من فروعه لينمو الطعم ويكون القمه الخضريه للنبات . ويتصل النباتان معا ليكونا نباتا واحدا يستفيد فيه الطعم من المجموع الجذرى للاصل . كما يستفيد الاصل من المجموع الخضرى للطعم . ولا بد من ان يكون التطعيم بين نباتين من نفس الجنس مثل تطعيم التفاح على الكمثرى والنارنج على البرتقال والمشمش على الخوخ . وتجرى عملية التطعيم بعدة طرق مختلفه منها :
 التطعيم بالقلم :
تركب قطعه من فرع الطعم على شكل قلم له سن مدبب ويحتوى على عدد من البراعم ، فى شق طولى يقطع عموديا فى ساق الاصل بعد قطعه افقيا على مقربه من سطح الارض ، و لابد من ان تنطبق انسجة الكامبيوم فى الطعم والاصل . ثم يدهن الجرح بطلاء التطعيم لحمايته من الافات و الهواء . ويلف برباط محكم للوقايه من اشعة الشمس . وتستعمل هذه الطريقه فى حالة الاشجار كبيرة السن او ذات الافرع الغليظه وفى الاشجار متساقطة الاوراق .
 التطعيم بالعين :
هو عباره عن فصل برعم واحد يسمى بالعين من فرع النبات المطلوب اكثاره وتركيبه على ساق نبات الاصل ليلتحم به وينمو عليه مكونا المجموع الخضرى . ويركب البرعم فى الاصل بعمل شق على شكل حرف T فى الاصل . و يوضع فيه البرعم ثم يربط برباط محكم ، وبعد نمو البرعم ووصوله الى درجه معينه من النمو تقطع اجزاء الاصل التى توجد اعلا مكان التطعيم .
 التطعيم باللصق :
وفيه يلصق فرع من الطعم وفرع من الاصل ، بعد ان ينزع القلف فى كلاهما لمسافة محدده ويربط الفرعان باحكام ، ويدهن الرباط بطلاء التطعيم . وبعد ان يتم الالتحام يقطع فرع الطعم اسفل مكان الالتحام وفرع الاصل اعلى مكان الالتحام .
وللاهميه الشديده لتلك الجزئيه وهذه الطريقه من طرق التكاثر الخضرى . فقد اولى لها الاستاذ محمود طيــــبه موضوع مفصل وشامل ومفيد يشتمل على كل ما يتعلق بالموضوع من جوانب مع التوضيح الدقيق بالصور لكل خطوه وكل مرحله ، وننصحكم بقراءة ذلك الموضوع والذى ادرجه تحت عنوان ( التطعيــــــــــــــــــــــــــــم Grafting ) .2 السيقان الارضيه :
وهى اكثر الاعضاء النباتيه استعمالا فى عملية التكاثر الخضرى التى تشتمل فى هذه الحاله على الانواع التاليه :
a) التكاثر بالدرنات
كما فى درنة البطاطس حيث يستكثر النبات بتقطيع الدرنه الى اجزاء يحتوى كل منها على عين او اكثر . وتحتوى كل عين على عدد من البراعم وجزء من النسيج الغذائى . ثم توضع هذه الاجزاء فى تربه ملائمه فتنمو البراعم لتكون سيقانا هوائيه تحمل اوراقا خضراء تخرج منها فروع اخرى تمتد افقيا تحت سطح الارض وهذه تتضخم نهايتها لتكون درنات جديده .
b) التكاثر بالكورمات
تستكثر بعض النباتات كالقلقاس بتقطيع الكورمه الى اجزاء يحتوى كل منها على برعم او اكثر وجزء من النسيج الغذائى ، فتنبت احد البراعم ليكون ساقا هوائيه تحمل اوراقا خضراء ، ويختزن الغذاء الفائض فى الجزء الارضى من الساق مكونا كورمه جديده . وتذبل الاوراق الخضراء فى نهاية فصل النمو وتظل البراعم التى تحملها الكورمه الجديده كامنه حتى فصل النمو التالى

c) التكاثر بالريزومات
كما فى النجيل حيث تقطع الريزومه الى قطع ، يحمل كل منها مجموعه من البراعم ، ثم تزرع فى تربه ملائمه فتخرج منها جذور عرضيه وتنمو البراعم لتكون فروعا هوائيه .

d) التكاثر بالابصال
اذا وضعت البصله فى تربه ملائمه فان البرعم الطرفى ينمو ليكون فرعا هوائيا ، وكذلك تنمو البراعم الابطيه معتمده على الغذاء المدخر فى القواعد المتشحمه للاوراق وفى اواخر فصل النمو تختزن الاوراق الخضراء الجديده الغذاء فى قواعدها التى تنتفخ لتكون ابصالا جديده ، وتذبل بعد ذلك الفروع الهوائيه .
3 الاوراق
تحمل اوراق بعض النباتات مثل البريوفيلم براعم عرضيه على الاوراق . ويمكن استكثار هذه النباتات بوضع قطع من الاوراق فى تربه ملائمه فتنمو البراعم العرضيه مكونه فروعا هوائيه و تخرج من السطح السفلى للورقه جذور عرضيه .
4 الجذور
يمكن استكثار بعض النباتات خضريا بواسطة الجذور كما فى الداليا والبطاطا ( البطاطا الحلوه ) ، ودرنة البطاطا عباره عن جذر عرضى متشحم تتكون عليه براعم عرضيه اذا زرعت فى تربه ملائمه ، وتنمو البراعم مكونه سيقانا هوائيه تحمل فى اسفلها جذورا عرضيه . ويمكن فصل هذه السيقان وزراعتها لتنمو مكونه نباتات جديده .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دينا الجمل 5



عدد المساهمات : 79
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: التكاثر الخضرى Vegetative Reproduction   الأربعاء أكتوبر 22, 2014 6:55 pm

الله يعطيكي العافية  Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Lilyan Farran

avatar

عدد المساهمات : 45
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2014
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: التكاثر الخضرى Vegetative Reproduction   الخميس أكتوبر 30, 2014 1:39 pm

Smile Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سناء حطاب ~5~

avatar

عدد المساهمات : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: التكاثر الخضرى Vegetative Reproduction   السبت نوفمبر 08, 2014 4:47 pm

Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
yara haddad

avatar

عدد المساهمات : 212
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/10/2015
العمر : 18
الموقع : Jordan\Irbid

مُساهمةموضوع: رد: التكاثر الخضرى Vegetative Reproduction   الأربعاء ديسمبر 30, 2015 11:21 am

Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
yara haddad

avatar

عدد المساهمات : 212
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/10/2015
العمر : 18
الموقع : Jordan\Irbid

مُساهمةموضوع: رد: التكاثر الخضرى Vegetative Reproduction   الأربعاء ديسمبر 30, 2015 11:22 am

jocolor
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التكاثر الخضرى Vegetative Reproduction
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرســــــة اربـــــــد الثـــــانــوية الشـــاملة للبنات :: الفئة الأولى :: واجبات مدرسية :: فصل اول احياء :: امال جبيلي-
انتقل الى: