مدرســــــة اربـــــــد الثـــــانــوية الشـــاملة للبنات
اهـــلا وســـــهلا
مدرســــــة اربـــــــد الثـــــانــوية الشـــاملة للبنات

منتدى ثانوية اربد منتدى تعليمي ثقافي يضم كل ما يتعلق بالهيئة التدريسية والطلاب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الحمض النووي الريبوزي المنقوص الأكسجين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Reham M3

avatar

عدد المساهمات : 28
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 07/09/2014
العمر : 19

مُساهمةموضوع: الحمض النووي الريبوزي المنقوص الأكسجين    الجمعة أبريل 24, 2015 6:55 pm

الحمض النووي الريبوزي المنقوص الأكسجين

الحمض الريبوزي النووي المنزوع الأوكسجين أو حمض الديوكسي ريبونيوكليك[1] أو الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين أو كما يسمى في هذه المقالة دي ان ايه (DNA) بالإنجليزية والدِنا هو الحمض النووي وهو أحد الجزيئات الحيوية والذي يحتوي على التعليمات الجينية التي تصف التطور البيولوجي للكائنات الحية ومعظم الفيروسات كما أنه يحوي التعليمات الوراثية اللازمة لأداء الوظائف الحيوية لكل الكائنات الحية.

يعتبر وسيلة التخزين الطويل الأجل للمعلومات الوراثية وهي الوظيفة الأساسية لجزيئات الدنا بالإضافة إلى أنه يمكن من خلال هذه الجزيئات الحصول على المعلومات اللازمة لبناء البروتينات والحمض الريبي النووي (بالإنكليزية: RNA). تسمى قطع الدنا (DNA) التي تحمل معلومات وراثية يمكن ترجمتها لبروتينات بالمورثات أو الجينات. تتواجد بعض قطع الدنا لأغراض تركيبية وتنظيمية.

كيميائياً؛ يتكون الدنا من سلسلتين من البوليمرات تشكل حلزون مزدوج، هذه السلسلتين تتكون من وحدات بنائية (بوليمر) تسمى النيوكليوتيدات. وتتكون كل نيوكليوتيدة من ثلاثة جزيئات هي: سكر خماسي دي اوكسي ريبوز (سكر ريبوزي منقوص الأكسجين)، مجموعة فوسفات وقاعدة نيتروجينية، وهي عدو أنواع إما غوانين (G) أو أدينين (A) أو ثيمين (T) أو سيتوزين (C). ترتبط تلك النيوكليوتيدات مع بعضها البعض برابطة تساهمية ويتم الإرتباط بين جزيئات السكر والفوسفات بشكل متتابع لتكوين ما يعرف بهيكل سكر الفوسفات. بناء على قواعد الإرتباط، فإن كل سلسلة دنا تحتوي على قواعد نيتروجينية سترتبط ببعضها (الأدنين مع الثيامين و الجوانين مع السايتوسين) برابطة هيدروجينية مكونة بذلك حلزون مزدوج.

و يعطي تتابع القواعد النيتروجينية على طول هيكل سكر الفوسفات في جزيء الدنا أكواداً أو شفرات يمكن من خلالها تحديد تتابع الأحماض الأمينية التي تكون البروتين ويتم ذلك كما يلي: يتم نسخ جزيء رنا مقابل لجزيء الدنا المحتوي على كود البروتين في عملية تسمي بعملية النسخ ويتم ترجمة الرماز إلى أحماض أمينية مقابلة خلال عملية الترجمة لتعطي البروتين المقابل. ليس بالضرورة أن كامل الشفرة تتم ترجمتها إلى بروتين إذ أن بعض جزيئات الرنا تقوم بوظائف تركيبية مثل الريبوسومات والاسبليسوسومات Spliceosomes.

حجم الدنا داخل كل خلية ضخم فلذلك يرتبط ببروتين يسمى الهستون وهو مشحون بشحنة موجبة فيستطيع الإرتباط بالدنا ذو الشحنة السالبة فيكون تركيبات تسمى الكروموسومات، والكروموسومات في مجموعها تكون ما يعرف بالجينوم (المحتوى الجيني أو الصبغي للخلية). قبل أنقسام الخلية تتضاعف الصبغيات فيما يعرف بتضاعف الدنا ويتم ذلك في كل من بدائيات النوى وفي حقيقيات النواة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Nareeman Abo Seria 3

avatar

عدد المساهمات : 45
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/09/2014
العمر : 19
الموقع : Irbid

مُساهمةموضوع: رد: الحمض النووي الريبوزي المنقوص الأكسجين    الجمعة أبريل 24, 2015 7:22 pm

bounce bounce bounce bounce Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iss4g.jordanforum.net/profile?mode=editprofile
 
الحمض النووي الريبوزي المنقوص الأكسجين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرســــــة اربـــــــد الثـــــانــوية الشـــاملة للبنات :: الفئة الأولى :: واجبات مدرسية-
انتقل الى: